الأربعاء، 14 فبراير 2018

               تحضير نص الدور الحضاري للانترنت سنة 3 متوسط







النص: قال زميلك وهو يرافقك إلى المتوسّطة: استطاعت والدتي البارحة أن تكلّم أخي الغائب عنا في الباد البعيدة منذ زمن، وكم فرِحَتْ وهي تسمع صوته، وترى صورته على المباشر. فعلّقتَ: إنّها التكنولوجيا.
– أصغ بوعي إلى الخطاب وسَجّل رؤوس الأقلام المناسبة:
أسئلة الفهم:
س_ عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟  ج_  عن الأنترنييت.
س_   ما الكلمة المحورية في لفظة الانترنيت ؟  ج _  الشبكة العنكبوتية  .
س_   من يستفيد من محتوياتها تلك ؟  ج _  الناس على مختلف أعمارهم وتوجهاتهم .
س_  لماذا لا نستطيع فهم دور الانترنيت حسب الكاتب ؟   ج_  لتشعبه .
س_   فمتى نفهمها ،وبماذا نستطيع ذلك ؟   ج _  عندما نتخيل حجم الخدمات التي تقدمها للانسان .
س_   ماذا يتناول محتوى الانترنيت اليوم ؟   ج _  يتناول مختلف جوانب الحياة بجميع مناحيها .
س_  ماهي أهم محتويات الانترنت حسب الكاتب    ؟   ج_  المحتوى الأكاديمي الجامعي _ المحتوى الديني والفلسفي _ المحتوى الإعلامي والإخباري _ المحتوى التجاري …
س_   ولماذا هي مطروقة بكثرة وشدة ؟   ج _  لأنه تتعلق بحياة الانسان اليومية .
س_   هل الإنترنيت للمتخصصين وحدهم ؟   ج _  لا بل للجميع على مختلف أعمارهم وتوجهاتهم .
س_   أين يكمن سر و عظمة دور شبكة الانترنيت ؟   ج _  في اشباع رغبات الناس من تنمية الهوايات وفرص الحوار والنقاش  .
شرح المفردات:
طبيعته: أصله وكيانهه وخلاصته.
يتضح: يظهر بصورة واضحة جلية دون لبس.
مناحيها: نواحيها وتشعباتها المختلفة.
المطروقة: المتناولة المدروسة والمعروفة.
ترسيخها: تثبيتها وتأصيلها وتركيزها.
التسويقية: عملية الإشهار والبيع.
البدائية: البسيطة الساذجة غير المتحضرة.
الفكرة العامة :
  • دور الانترنت و أثرها في حياة الإنسان المعاصر.
  • الشأن العظيم للأنترنت جعلها تتدخل في جميع مجالات حياتنا بفضل الخدمات الجليلة التي تقدمها .
الأفكار الاساسية :
  1. تداخل الإنترنيت مع الحياة اليومية للإنسان المعاصر جعلها تشمل جميع مناحي الحياة .
  2. تنوع المجالات التي تغطيها شبكة الإنترنيت .
  3. شبكة الانترنت وما تلعبه من دور جليل في فتح فرص الحوار و التعايش و حرية التعبير.
المغزى العام من النص :
  • الانترنت المدرسة الافتراضية لجميع سكان المعمورة على اختلاف توجهاتهم الحضارية
  • قال الإمام الشافعي:
    من أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم ومن أرادهما معا فعليه بالعلم
أنتج مشافهة
– علّق على القول: «فَأَعْظِمْ بِخدماتِ الإنترنت » وأَبْدِ رأيَك مَدعومًا بالحُجَج؟
أحضر:
للإنترنت استعمالات عديدة في مجالات التّعلّم، والتّرفيه، والتّجارة، والتّواصل الاجتماعيّ.
– استعن بنصّ «الإدارة الإلكترونية »، لتتعرّف على الأثر الإيجابيّ للإنترنت خصوصًا في المجال الإداريّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق